أهلا و سهلا بكم في منتديات عنابة
***مرحبا بزوارنا الكرام في منتديات عنابة ***
نرجو منكم تسجيل الدخول إن كنتم أعضاء بالمنتدى بالضغط على زر "دخول"
إن كنتم غير مسجلين بالمنتدى فيسعدنا انضمامكم الينا بالضغط على زر "التسجيل"
لغلق هذه النافذة اضغط على زر "إخفاء"
أهلا و سهلا بكم في منتديات عنابة
***مرحبا بزوارنا الكرام في منتديات عنابة ***
نرجو منكم تسجيل الدخول إن كنتم أعضاء بالمنتدى بالضغط على زر "دخول"
إن كنتم غير مسجلين بالمنتدى فيسعدنا انضمامكم الينا بالضغط على زر "التسجيل"
لغلق هذه النافذة اضغط على زر "إخفاء"
أهلا و سهلا بكم في منتديات عنابة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهلا و سهلا بكم في منتديات عنابة


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفكروا في الخلق ولا تفكروا في الخالق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احب الرسول




عدد الرسائل : 31
تاريخ التسجيل : 07/01/2015

تفكروا في الخلق ولا تفكروا في الخالق Empty
مُساهمةموضوع: تفكروا في الخلق ولا تفكروا في الخالق   تفكروا في الخلق ولا تفكروا في الخالق Empty2015-01-11, 1:32 pm

يقول النبي صلى الله عليه وسلم (لافكرة في الرب) رواه أبو القاسم الانصاري معناه: أن معرفة الله لا تطلب بالتصور ولا بالتوهم لأن حكم الوهم يؤدي إلى الغلط. وقال صلى الله عليه وسلم (تفكروا في كل شىء ولا تفكروا في ذات الله). ومعنى ذاتِ الله حقيقة الله الذي لا يشبه الحقائق.

كل الأئمة من الصحابة ومن جاء بعدهم يعتقدون أن الله تعالى لا يشبه شيئا من خلقه وأن الأياتِ والأحاديثَ التي توهم ظواهرها خلاف ذلك ليس المقصود بها تلك الظواهر لذلك قال الإمام أبو جعفر الطحاويُّ الذي كان في المائة الثالثة للهجرة في عقيدته المشهورة بين المسلمين عن الله [تعالى عن الحدود والغايات والأركان والأعضاء والأدوات، لاتحويه الجهات الست كسائر المبتدعات]. يعني أن الله منزهٌ عن أن يكون حجماً لأن المحدود في اللغة وعند علماء الشرع ما لهُ حجمٌ صَغُر أو كَبُر، والغايات هي النهايات وذلك من أوصاف الأحجام أما الأعضاء فهي الأجزاء الكبيرة كاالرأس واليدين والرجلين، والأركان هي الجوانب وهذا من صفات الأجسام، وتنزه الله عن أن يكون له أدوات أي الأجزاء الصغيرة كالأنف والشفة والأصابع.

قال: لا تحويه الجهات الست كسائر المبتدعات أي لايوصف الله بأنه تحيط به الجهات الست كما أن المخلوق تحيط به الجهات الست، بعض المخلوقات في جهة فوق وبعضها في جهة تحت وبعضها في الشمال وبعضها في جهة الجنوب أما الله فليس متحيزاً في جهة من الجهات الست، على هذا علماء السلف والخلف من الصحابة ومن جاء بعدهم، ومن خالف هذا فهو ضالٌ مبتدعٌ في العقيدةِ بدعةَ ضلالة.

والله تعالى أعلم وأحكم



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفكروا في الخلق ولا تفكروا في الخالق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أهلا و سهلا بكم في منتديات عنابة :: °ˆ~*¤®§(*§ المنتديات العامة §*)§®¤*~ˆ° :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: